مركز دراسات الطفولة

منهج مونتيسوري

منهج مونتيسوري

 

هو منهج تعليمي وضعته الطبيبة والمربية الإيطالية ماريا مونتيسوري، وهو يمارس في جميع أنحاء العالم

يقوم المنهج على مبدأ هام يقول بأن الطفل منذ ولادته وحتى سن السادسة من عمره تتأثر حواسه بدرجة كبيرة بالمنبهات الخارجية التي تحيط به ولهذا اهتم المنهج بإحاطة الطفل بمنبهات حسية تثير فيه الرغبة في الاستكشاف والتعلم

يعتمد المنهج على التنمية البشرية ويهدف إلى مساعدة الأطفال على تطوير قدراتهم الإبداعية، القدرة على حل المشكلات، تنمية التفكير النقدي وقدرات إدارة الوقت

 

النقاط الأساسية التي يرتكز عليه المنهج

  • التركيز على حريه الطفل واستقلاليته :فالطفل ليس متلقي فقط وليس له أي دور في العمليه التعليميه غير الحفظ ,لا بل هو أساس العمليه التعليميه والمعلم مجرد مساعد وموجه له.
  • احترام النمو النفسي و البيولوجي للطفلفلا نقارن أحد الأطفال بالآخر ولا نجبر كل الأطفال بعمر ثلاث سنوات مثلا على تعلم نفس الشئ في نفس الوقت وبنفس الطريقه, لا بل كل طفل هو شخص كامل لديه شخصيه نحترمها وميول يميل إليها والمعلم يوجهه و يساعده على تعلم ما يحدده هو.​​
  • تعليم أطفال من أعمار مختلفه معا فالاطفال يحبون دائما تقليد من هو أكبر منهم ففي مثل هذه البيئه ستجد الطفل الكبير يعلم الصغير أشياء قد لا نعجز نحن عن تصور أن مثل هذا العمر يستطيع القيام بذلك.​​
  • جعل الطفل يشعر بإختيار النشاط الذي يريد ان يتعلمه ضمن نشاطات أخرى محدده له من قبل المعلم:فهذا يشعره بالوثوق والإعتماد على النفس في التعلم ويشبع لديه فضول تعلم شئ ما.​​
  • استخدام الحواس كلها في التعلم: مثل لمس شياء بملمس مختلف(ناعم – خشن – أملس – مجعد ) أو شم عده روائح في علب مغلقه وتخمين الطفل ما بداخلها وهكذا الكثير من الانشطه التي تنمي استخدام كل الحواس لدى الطفل.​​
  • تهيئه البيئه التعليميه للطفل:بحيث تتيح له كل شئ نريده أن يتعلمه بخامات وأثاث كله ملائم لحجم الطفل و قدراته الجسديه ولا نفرض عليه تعلم شئ بل البيئه تجذبه لتعلم الأشياء من حوله .
آخر تحديث 11/6/2019 2:53:39 PM