مركز دراسات الطفولة

نبذة عن المركز

عن المركز:

بناء على الامر الكريم بالبرقية رقم 35235 وتاريخ 17/7/1439هـ القاضي بالموافقة على ما وجه به مجلس الوزراء بشأن نقل فرع جامعة الملك عبد العزيز في الفيصلية وكذلك كلية التصاميم والفنون بجامعة الملك عبد العزيز الى جامعة جدة حيث تتضمن فرع الفيصلية بعض القطاعات من ضمنها (مركز الطفولة) الذي يوفر التنشئة الأمنة والبيئة الصحية والتربوية للأطفال ، وذلك لضمان حصول الأطفال على جميع الفرص المناسبة للنمو الجسدي ، الوجداني، الاجتماعي ،والعقلي من خلال البرامج التربوية المختلفة التي تتضمن استراتيجيات مختلفة كالتعلم التعاوني والاكتشاف واللعب مع الاخرين في جو من المرح ،بالإضافة إلى الجزء التعليمي والاكاديمي والذي ينمي الادراك للطفل ، ويعزز القدرات الفردية ويراعيها مستمدا برنامجه من نهج القرآن والسنة النبوية الشريفة. تتم الاستفادة في مركز الطفولة من جميع المصادر المتاحة في البيئة الصفية ومن جميع الأنشطة التفاعلية المقدمة. ويحظى الأطفال برعاية معلمات مؤهلات يتمتعن بالحيوية والنشاط ويوفرن الفرص المتنوعة لأطفال للتعلم والتخيل والنمو، ويدربن الأطفال على مهارات الثقة والاعتماد على النفس في جو من الرعاية والمتعة للانتفال بمرونة من بيئة المنزل إلى المدرسة بنجاح عندها يدرك الأطفال أنهم قادرين على الاعتماد على النفس والتأقلم في بيئة جديدة.

ويضم المركز نخبة متميزة من المشرفات والإداريات والمعلمات المتخصصات في الطفولة المبكرة. ويتم في المركز اجراء الأبحاث التطبيقية لأعضاء هيئة التدريس وطالبات الدراسات العليا والبكالوريوس في المجالات المرتبطة بالطفولة أو التخصصات المشابهة (علم النفس علم الاجتماع، سمع ونطق، مناهج وطرق تدريس، تعليم خاص، تعليم مهني، تمريض، وطب أطفال) لتطوير المجال البحثي.

كذلك يوفر المركز البيئة المثالية لتدريب وتأهيل المعلمات للأطفال العادين وذوي الاحتياجات الخاصة، ويشمل التدريب من داخل المركز أو تدريب لمعلمات من خارج المركز.


آخر تحديث 8/19/2019 9:56:18 AM